Skip Navigation Linksالرئيسية >> مديرية التربية والتعليم بالاسماعيلية >> الاخبار >> معرض أيسف للعلوم والهندسة للعام الدراسي 2017-2018

فعاليات معرض أيسف للعلوم والهندسة للعام الدراسي 2017-2018

نظم مركز التطوير التكنولوجي بقيادة الأستاذ/ عاطف صميدة والتابع لمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية مسابقة انتل للعلوم والهندسة (أيسف) ٢٠١٧-٢٠١٨ من خلال معرض للمشروعات الطلابية المشاركة في المسابقة، والتي أقيمة بالمسرح الروماني بالإسماعيلية وذلك بالتعاون مع جامعة قناة السويس وبمشاركة لجنة التحكيم المشكلة من أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم والزراعة والهندسة والتربية.
المعرض أقيم هذا العام بحضور اللواء/ يس طاهر محافظ الإسماعيلية، واللواء/ محمد علي حسين مدير أمن المحافظة وعدد من نواب المحافظة وقيادات التعليم والأجهزة التنفيذية.
وضم المعرض 60 مشروعًا بمشاركة 120 طالبًا وطالبة ممثلين لمدارس المرحلة الإعدادية والثانوية منها مدرسة تكنولوجيا المعلومات والقنطرة غرب التجريبية للغات والمدرسة الكهربية للبنات ومدرسة المشير أحمد إسماعيل، وغيرها من مدارس التعليم العام والفني واللغات ومدرسة المتفوقين STEM والمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات لعرض مشروعات وبراءات اختراع في مجالات العلوم والهندسة والطاقة. وتنوعت المشروعات بين مشروعات انتاج الطاقة وتنقية المياه وترشيد استهلاك المياه وكانت اهمها:
مكنسة لذوي الاحتياجات الخاصة - عجلة دوارة لتنقية المياه باستخدام البكتيريا - علاج الأمراض الحيوية عن طريق استخدام أحد أنواع القناديل - بحث علمي يلقى الضوء على مرض التوحد - بحث لوضع حلول لمشكلة حوادث الطرق - ماكينة لتنقية التربة - استخدام طاقة الرياح - حماية طبقة الأوزون - تحويل الموجات الصوتية لطاقة حركية.
وتم اختيار 5 مشروعات لتمثيل المحافظة في التصفيات النهائية بناء على قرارات لجنة تحكيم من أساتذة بكليات الهندسة والعلوم بجامعة قناة السويس تمهيدا لتصعيدها على مستوى الجمهورية ثم التصفية على مستوى العالم في التصفيات النهائي المقامة بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد تشكلت لجنة التحكيم برعاية ودعم الدكتور/ ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس والدكتور/ عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وتهدف المسابقة إلى تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب المدارس وما قبل التعليم الجامعي، وقد قامت لجنة التحكيم المكونة من ثمانية أساتذة بكلية العلوم وثلاثة من كلية الهندسة واستاذين من كلية الزراعة وآخرين من كلية التربية بتقييم المشروعات الطلابية لاختيار خمسة مشروعات يتم تصعيدها للمسابقة القومية على مستوى الجمهورية ومنها إلى المسابقة الدولية للإنتل والتي تقام سنويا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد قامت لجنة التحكيم والمكونة من:
الدكتورة/ منى قيصر - وكيل كلية العلوم لشؤون البيئة
الدكتورة/ زهور نبيل والدكتور/ أمير مهنا - قسم علم الحيوان بكلية العلوم
الدكتور/ مدحت كامل - رئيس قسم الكيمياء
الدكتور/ أشرف سليم - قسم الجيولوجيا
الدكتور/ شهاب إسماعيل - قسم الفيزياء
الدكتورة/ سميرة مرسال - قسم الرياضيات
الدكتورة/ سحر الشاطوري - قسم النبات
وأساتذة كلية الزراعة وكلية الهندسة وكلية التربية قاموا بتقييم مشروعات الطلاب على أسس منهجية البحث العلمي حيث تم التقييم خلال المسابقة وفق معايير محددة اهمها:
١- السؤال البحثي وان يكون له اجابة اوحل مقترح.
٢- التصميم والمنهجية واستكشاف بدائل لحل الصعوبات التي واجهت الباحث.
٣- التنفيذ بحيث يظهر النموذج الأولى للمشروع مهارة هندسية واكتمال للعمل.
٤- الابداع.
٥- لوحة العرض بحيث يظهر بها ترتيب منطقي للمادة العلمية مع عرض الرسومات والاشكال البيانية بوضوح.
٦- المقابلة مع الباحث بأن تكون ردوده على اسئلة لجنة التحكيم واضحة وموجزة ومدروسة.
٧- تقدير الأثر العلمي والاجتماعي والاقتصادي المحتمل للمشروع.
هذا وقد أسفرت المسابقة عن فوز أربعة مشروعات لطلاب مدرسة الموهوبين علميا ومشروع واحد لطالبات المدرسة الكهربية بالإسماعيلية.

#الكلمات المتعلقة